📁 آخر الأخبار

كتابة مقال -كيفية كتابة مقال متوافق مع معايير السيو SEO 2024

 يعتبر كتابة المحتوي أو كيفية كتابة مقال متوافق مع محركات البحث من أهم خطوات الربح من المدونات والتي تساعد علي تحسين محركاتالبحث للمواقع،وبدون كتابة المقالات الاحترافية لن يحقق موقعك تقدما علي محركات البحث المختلفة .


في مقالة اليوم سوف نتعلم معاً خطوة بخطوة بداليل عملي علي كيفية كتابة مقال للمبتدئين بالتفصيل،وفي نهاية المقالة سوف تتمكن من كتابة مقالات متوافقة مع محركات البحث لتصدر نتائج البحث الاولي لذا ابقا معنا لمعرفة كافة اسرار كتابة المقالات المحببة لمحركات البحث .


طريقة كتاب مقال متوافق مع السيو Seo
كتاب مقال متوافق مع السيو



ما المقصود بالمقال ؟


المقالة : هي عملية عرض مجموعة من البيانات أوالمعلومات بهدف الوصول الي أقناع الشخص أو الجمهوري (القارئ) بمحتوي المقالة عبر تقدم المقالة بترتيب وتنسيق معين يجذب انتبه القارئ .


ما هي مراحل كتابة اي مقالة ؟

  1. تحديد الموضوع المستهدف (الربح من الانترنت مثلا).
  2. البحث عن مصادر المعلومات للمساعدة في بناء المقالة .
  3. العمل علي وضع تخطيط للمقال أو شكل عام للمقال .
  4. كتابة المقالة علي هيئة مقدمة وفقرات واستنتاج أو خاتمة .
  5. مراجعة المقالة بعد الانتهاء من الكتابة لأكتشف الاخطاء اللغوية أو في المعلوماتية .

 ويعتبر ما سبق من أهم الخطوات التي تحتاج الي العمل علي تحسينها لكتابة مقالات احترافية تتصدر النتائج الاولي لمحركات البحث،سوف نحرص في مقالة اليوم علي تقديم كافة المعلومات لكتابة مقال احترافي للمبتدئين .

ما المقصود بكاتب المقال ؟

كاتب المحتوي : هو شخص يستطيع كتابة المقالات التعليمية بهدف مخاطبة المجهور لتوصيل رسالة أو معلومة محددة للقارئ عبر التدوين علي شبكات أو مواقع الويب أو علي منصات التواصل الاجتماعية مثل توتير والفيسبوك وغيرها.


مميزات كاتب المحتوي أو المقالات ؟

  • القدرة علي انتقاء الأفكار لموضوع المقال .
  • القدرة علي صياغة الأفكار لمقالات احترافية لجذب الانتباه.
  • البحث علي الانترنت عن المعلومات التي تخدم موضوع المقالة .
  • القدرة علي جذب انتبه القارئ أو المجهور المستهدف بسهولة .
  • عرض المعلومات والافكار بطريقة احترافية لضمان تواصل الفكرة للقارئ .

هل كتابة المحتوي أو المقالات وظيفة ؟

نعم في الوقت الحالي اصبح كتاب المحتوي من ضمن الوظائف ذات الطلب المرتفعة علي مواقع العمل الحر بهدف الوصول الي الجمهور المستهدف علي المنصات الالكترونية عبر كتابة المحتوي التسويقي .

ما هي العناصر الاساسية في المقال ؟

تتكون المقالة من 5 عناصرأو أقسام اساسية وهي العنوان والمقدمة ومحتوي المقال (جسم المقال) والصور والخاتمة،والتي يجب عليك العمل علي الالتزام بجميع هذه العناصر لتكون المقالة متوافقة مع السيو كالتالي :


عنوان المقال (يجب ان يكون جذاب للقارئ)

ويعتبر العنوان الرئيسي للمقال من أهم عناصر المقالة،فهو اول ما يظهر للزائر علي محركات البحث وبالتالي يحدد ما اذا كان القارئ سوف يقوم بالنقر علي المقالة والدخول الي موقعك لقراءة المقال أم سوف يرحل الي موقع غير موقعك الالكتروني .


المقدمة (الفقرات الافتتاحية)

مقدمة المقالة هي الجزاء الاكثر أهمية في جسم المقالة،فهي تؤثر بشكل كبير علي نية المستخدم وهل يكمل قراء المقالة أم لا وتحتاج الي كتابة مقدمة تحفز الزائر علي متابعة القراءة من خلال تحدد الافكار الرئيسية التي تدور حولها المقالة ،كما انها تحدد بشكل مباشر للذكاء الاصطناعي الكلمات المفتاحية المستهدف من المقال.


محتوي المقال (جسم المقال)

يتكون جسم المقالة من الفقرات والافكار التي ترغب كاتب المقالة بشرحها للقارئ والتي تدور حول الفكر الرئيسية للمقالة،ولكل فقرة أو مجموعة من الفقرات يكون لها عنوان فرعي وكل فقرة تتكون من 3 لـ4 سطور .


المحتوي المرئي (الصور أو الفيديو)

في الحقيقي المحتوي المرئي سواء الصور أو الفيديوهات من أهم عوامل زيادة مدة بقاء الزائر علي الموقع،كما انها من أهم عوامل تحسين السيو للمواقع علي سبيل المثال المقال التي تحتوي علي صور تتزيد نسبة بقاء الزائر علية بنسبة 40% .


خاتمة (خلاصة موضوع المقال)

عبرة عن ملخص سريع لم جاء في المقالة أو محتوي الموضوع،واحرص علي تضمين بعض من الروابط الخلفية أو الباك لينك في الخاتمة لتقليل معدلات الارتداد وزيادة مدة بقاء الزائر في الموقع .

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو ومحبب لمحركات البحث؟

تعمل جوجل بشكل مستمر علي تحسين تجربة المستخدم،الامر الذي دفع جوجل الي  تحديثات جوجل الاخير المتعلق بتحديث المحتوي المفيد بهدف تقديم المحتوي ذوو القيمة للمستخدمين،ولتكون مقالات موقعك متوافق مع معايير جوجل اتبع الخطوات التالية :


الكلمات المفتاحية

تعتبر اولي الخطوات لكتابة المحتوي أو المقالات البحث عن الكلمات المفتاحية المستهدفة في المقال عبر استخدام ادوات تحليل الكلمات المفتاحية مثل GuinRank وسيمرش وغيرها من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية لتصدر النتائج الاولي لمحركات البحث.


اذا كان موقعك الالكتروني في حديث الانشاء يمكنك العمل علي اختيار الكلمات المفتاحية طويلة الذيل فهي منخفضة المنافسة،وبالرغم من انخفض عمليات البحث علية لكن تصدر نتائج البحث يعطي لموقعك الثقة والمصداقية من طرف جوجل .


تحليل الكلمات المفتاحية

تحليل الكلمات المفتاحية


يتم تحليل الكلمات المفتاحية للوصول الي البيانات التالية :

  1. معرفة نسبة البحث علي الكلمة المستهدفة .
  2. معرفة قوة المنافسة علي الكلمة المستهدفة .
  3. امكانية معرفة وتحليل المنافسين للكمة المفتاحية .
  4. الوصول الي نية البحث عن الكلمة المفتاحية المستهدفة .
  5. معرفة عدد الكلمات المطلوبة في المقال للمنافسة علي الكلمة المستهدفة .

 

وضع الكلمات المفتاحية في المكان الصح

أن حشو الكلمات المفتاحية في نص المقال لن يجعلك تتصدر نتائج البحث ولكن الحل الوحيد لتصدر صفحات البحث الاولي هي كتابة الكلمات المفتاحية في الامكان الصحيحة في المقال بطريقة مستهدفة في المقالة .


افضل الاماكن لتضمين الكلمات المفتاحية في المقال ؟

كتابة مقال -كفيفة كتابة مقال متوافق مع معايير السيو SEO 2023


  • العنوان الرئيسي.
  • في مقدمة المقالة .
  • العناوين الفرعية ( H3 وh4 ).
  • في رابط المقال الـ URL .
  • في وصف المقال .
  • عنوان النص والنص البديل للصور.

 

تخطيط المقالة

المقصود هنا بتخطيط المقال هو تنسيق المقالة لتكون منطقي بالنسبة للقارئ عبر سرد الاحداث أو أفكار المقال في شكل محدد مثل القصة يبدا بالمقدمة وينتهي بالخاتمة عن طريق توضيح عناصر المقال والهدف منها وما هي الاضافات التي يمكنها مساعدة الزائر .

المحتوي الحصري

المقصود هنا بكتابة المقالات الحصرية والغير منسوخة من المواقع الاخري،فالمحتوي هو الملك ومن أهم عوامل نجاح المدونات هي كتابة المحتوي الحصري كما شرحنا في مقالة اليوم عن كفيفة كتابة مقالة متوافقة مع السيو ومحببة لمحركات البحث جوجل .


علي سبيل المثال اجعل المقالة كالتالي :

  • لتكون المقالة علي هيئة سؤال جواب .
  • استخدم الكلمات المفتاحية بالطريقة الصحيحة.
  • إنشاء محتوي حصري عالي الجودة وذات طلب عالي.
  • جعل المقال علي هيئة محادثة مع القارئ واستخدم اسلوبي عاطفي في الكتابة.
  • قدم الاجابات عن الاسئلة التي يبحث عن الجمهور وذات الصلة بالكلمة المفتاحية المستهدفة.

عنوان ووصف المقال

العنوان الرئيسي اول ما يظهر للمستخدم علي محركات البحث وبالتالي استخدم عنوان جذاب وواضح قد يرفع بنسبة كبيرة من نسبة النقر علي مقالات موقعك.


تحسين سيو المحتوي

من أهم الخطوات التي تساعدك علي تصدر النتائج الاولي لمحركات البحث بعد الانتهاء من كتابة المقال هي جعل المقال متوافق مع معايير السيو كالتالي :


الكلمات المفتاحية : من أهم الممارسات التي تساعد علي تحسين محركات البحث هي استخدم الكلمة المفتاحية،وأن تكون نسبتها حولي 3% من اجمالي المقال،بالاضافة الي تضمين الكلمات الدالالية في الاماكن الصحيحة .


عنوان المقال الـ H1 : احرص علي تضمين الكلمة المفتاحية الرئيسية في عنوان المقال الرئيسي،ويجب ان يكون عدد حروف العنوان 60 حرفاً علي ألاكثر كما يفضل اضافة رقم في العنوان علي سبيل المثال افضل 5 طرق لربح المقال من الانترنت.


وصف المقال : من الممارسات المهمة اضافة الكلمة المفتاحية في وصف المقال،علي أن يكون الوصف ما بين 120 الي 160 حرفاً.


صور المقال : العناصر المرئية في المقال من العوامل الاساسية لتحسين سيو المقال سواء كان العنصر صورة أو فيديو،ويجب تضمين الصور في المقال بمعدل صور لكل 500 كلمة مع مرعاه اضافة النص والنص البديل في الصور وضغط صور المقال للمحافظة علي سرعة المدونة .


الارتباط أو الروابط : الروابط الداخلية والروابط الخارجية  في المقال ذات الصلة بالكلمة المفتاحية مهمة جدا للرفع من سيو المقالة .


عدد الكلمات في المقال : عدد الكلمات مهم لتكون المقالة متوافقة مع معايير السيو علي أن تكون 300 كلمة بحد ادني ولكن يفضل ان تكون كلمات المقالة 500 كلمة فأكثر .


محتوي حصري : أحرص علي كتابة المحتوي الحصري لموقعك وغير المنسوخ من المواقع المختلفة علي شبيكة الويب لضمان تصدر المقالة لمحركات البحث .


تضمين الاسئلة : قدم افضل الاجابات للأسئلة ذات الصلة بالكملة المفتاحية المستهدفة في المقال،علي أن تكون الاجابات مفيدة للزائر وتقدم الحلول المناسبة للمشكلة .


طول الفقرة : من الضروري جدا لضمان تصدر المقالة لمحركات البحث أن تكون الفقرات قابلة للقراء بمعني أن تكون الفقرات قصيرة،كما يجب ترك مسافة بين كل فقرة والكتابة بنوع خط واضح .


نشر المقال : هي المرحلة ما قبل النهائية من دورة حياة المقال عبر نشر المقالة علي مدونتك لتكون متاح علي شبيكة الانترنت العنكبوتية،كما يفضل مشاركة رابط المقال مواقع التواصل الاجتماعي .


 التحديث : العمل علي تحديث المحتوي بشكل مستمر من أهم العوامل لكسب ثقة الزائر ومحركات البحث معاً،عندما تقوم بعمل تحديث للمقال انت تخبر محركات البحث برفع تريب المقالة علي محركات البحث.


الاسئلة الشائعة عن كفيفة كتابة مقالات متوافقة مع السيو SEO

ما هي الأدوات المطلوبة لتكون كاتب مقالات مستقل ؟

لعلك الان تفكر في ماذا تحتاج لتصبح كاتب مستقل؟ ،لتكون كاتب مقالات تحتاج الي مجموعة بسيطة من الادوات والمهارات وهي كالتالي :


  1. البحث عن المعلومات عبر  الانترنت .
  2. القدرة علي اعادة صيغة المقالات بشكل احترافي .
  3. بعض برامج الكتابة كـ Word و Google Docs .
  4. القدرة علي كتابة محتوي جذاب ومناسب لمحركات البحث.
  5. معرفة اللغة العربية أو اللغة الانجليزية وغيرها من اللغات المختلفة.
  6. القدرة علي التدقيق في المحتوي المكتوب لاستخراج الاخطاء في المقالات .
  7. معرفة مهارات التواصل مع العملاء والالتزام بمواعيد تسليم المقالات المتفق علية.

ويعتبر ما سبق من أهم الادوات والمهارات التي تساعدك علي كتابة مقالات احترافية والحصول علي العمل كـ فري لانسر علي مواقع الخدمات المصغرة المختلفة علي سبيل المثال موقع اب ورك" للعمل الحر .

ما هي افضل طريقة لكتابة مقالة للمبتدئين ؟

من المعرفة أن افضل طرق التعلم التي تحقق نجاح كبير هي تطبيق ما تتعلم خطوة بخطوة وبالتالي يمكنك الاستفادة من تجربة الوقع في الخطاء والقدرة علي تصحيح الاخطاء،والتالي أهم الخطوات التي تساعدك علي اتقان كتابة المقالات مثل المحترفين في المجال :


  1. إنشاء مدونة علي بلوجر مجاناً.
  2. قم باختيار النيتش المناسب لنوع مقالاتك.
  3. ابحث حول الكلمة المفتاحية المستهدفة في جوجل .
  4. بعض معرفة كافة المعلومات قسمها الي اجزاء صغيرة.
  5. اكتب المقال كما شرحنا في المقال لتكون متوافق مع السيو .
  6. قم بعمل مراجعة نهائية وشاملة للمقال قبل للنشر لاكتشاف الاخطاء.

وبالعمل علي هذه الطريقة سوف تتعلم الكثير حول كفيفة كتابة مقالات متوافقة مع معايير السيو SEO،ومع الوقت سوف تتعلم كتابة المقالات الاحترافية والتي تعتبر من افضل طرق الربح من الانترنت علي مواقع العمل الحر حالياً.

ما هي افضل طرق الربح من كتابة المقالات ؟

يعتبر الربح من كتابة المقالات من أفضل 4 طرق لربح المالمن الانترنت،ويمكنك الربح من كتابة المقالات عن طريق مواقع الخدمات المضغرة المختلفة وهي كالتالي :

  1. موقع مستقل .
  2. موقع خمسات .
  3. موقع Upwork .
  4. و موقع Fiverr .
  5. موقع Freelancer .

ومن أهم مميزات العمل علي مواقع العمل الحر هي الحصول علي دخل بالدولار في ظل التضخم في الوقت الحالي وانهيار قيمة العملات المحلية امام الدولار،وسوف تجد في الروابط السباقة شرح شامل عن جميع مواقع العمل الحر.

كم عدد الكلمات لكل مقال لتصدر نتائج البحث ؟

تختلف اعداد الكلمات المطلوبة لكل مقال علي حد لتصدر النتائج الاولي لمحركات البحث،بعض المواضيع تحتاج الي الكثير من الكلمات والبعض الاخر لا يحتاج الي ذلك ويمكنك الاعتماد علي guinrank لمعرفة عدد الكلمات المطلوبة لكل مقال .


كيف يمكن الترويج لمقالاتي ؟

يمكن الترويج لجميع الاعمال في الوقت الحالي عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيسبوك والانستجرام LinkedIn و Twitter .


الخلاصة : قدمنا لكم اليوم علي موقع نبض تك للمعلوميات دليل شامل عن كتابة مقال - كفيفة كتابة مقالات متوافقة مع معايير السيو SEO ،حرصنا منا علي تقديم المعلومات لمتابعين لتحسين سيو المواقع .


يمكن الاستفسار حول مقالة اليوم عبر صندوق التعليقات أو عبر التواصل معنا علي مواقع التواصل الاجتماعي المتاحة علي الموقع،وسوف نعمل علي الرد علي كافة الاسئلة في اسرع وقت ممكن .


هل كانت مقالة اليوم مفيدة أم لا ؟.


لا تقر وترحل...اترك بصمتك وشارك معنا .

 

تعليقات