📁 آخر الأخبار

كيفية تحسين السيو التقني لموقعك الالكتروني Technical SEO - نبض تك للمعلوميات

من أهم الخطوات التي تعمل علي تحسين محركات البحث للموقع الإلكتروني هي التركيز علي السيو التقني Technical SEO ،والتي تعتبر من اولي الخطوات لمساعدة موقعك علي الوصول الي النتائج الاولي لمحركات البحث المختلفة .


من خلال مقالة اليوم سوف نتعرف معاً علي السيو التقني Technical SEO وما هي أهم العوامل لتحسين السيو التقني،وبالتالي يتمكن موقعك من خلال العمل تحسين السيو التقني علي الظهور في نتائج البحث المُتقدمة في الصفحات الاولي.


 

ما هو السيو التقني Technical SEO ؟
السيو التقني Technical SEO 


ما هو السيو التقني Technical SEO ؟


السيو التقني Technical SEO : هو عبارة عن قسم من أقسام تحسين محركات البحث الـ seo والتي تعمل علي تهيئة SEO لموقعك لمساعدة عناكب البحث علي الوصول الي موقعك بسهولة وفي اسرع وقت ممكن .


ما هي أهمية السيو التقني لتحسين محركات البحث ؟

  • حل مشاكل الارشفة من خلال تسهيل الزحف وفهرسة المحتوي علي موقعك .
  • تحسين السيو التقني من العوامل الاساسية لترتيب صفحاتك في نتائج البحث جوجل.
  • تحسين السيو التقني من عوامل تحسين تجربة المستخدمين كزيادة سرعة الموقع .
  • تحسين السيو التقني مثل شهادة ضمان لـ Google بان مدونتك أو موقعك سليم تقنيًا.

بالعمل علي تحسين التكنيكال سيو Technical SEO للمواقع الالكترونية تتمكن محركات البحث المختلفة من الوصول الي محتوي موقعك علي الانترنت،حيث تعمل روبوتات Google علي الوصول الي النتائج الملائمة لعميلة بحث المستخدمين.


لذا سيكون من أهم الخطوات التي يجب علي مالك الموقع أو خبير السيو العمل علية هي تحسين السيو التقني للموقع،وبالتالي تستطيع برامج الزحف الوصول الي محتوي الموقع بسهولة ورفع الموقع الي نتائج البحث الاولي لاستعلامات جوجل .


ما هي عوامل تحسين السيو التقني Technical SEO ؟


حتي تتمكن من تحسين السيو التقني لموقعك تحتاج الي العمل علي تحسين مجموعة من الممارسات لتحسين السيو تقنيا لموقعك،وفيما يلي شرح لأهم عوامل تحسين السيو التقني للمواقع :

1. زيادة سرعة الموقع

من أهم العوامل لتحسين السيو فنياً هي زيادة سرعة الموقع والتي تعني تحسين تجربة المستخدمين علي محركات البحث جوجل،وتحرص جوجل بشكل مستمر علي تحسين تجربة المستخدمين لان عدم تحميل الصفحات بسرعة من أهم عوامل نفور الزائر من المواقع .


ما هي عوامل تحسين السيو التقني Technical SEO ؟


كفيفة زيادة سرعة تحميل موقعك ؟

  • الحد من وقت استجابة الخادم .
  • ضغط الصور بدون خفض الجودة .
  • أستخدام الإستضافة السريعة .
  • احصل علي الدي ان اس سريع لموقعك DNS .
  • الحدي من محتوي الجاف سكربت وإزالة الاضافات الغير ضرورية .
  • العمل علي تحسين سيو الصور لمقالات موقعك واستخدم صيغة WEBP للصور .

 

2. مدي توافق موقعك علي الهاتف أو الجوال

بعد تطور الهواتف الذكية في السنوات الاخيرة لتصبح الاكثر استخداماً علي شبيكة الويب،وبالتالي 90% من عمليات البحث أو الاستعلامات علي محركات البحث المختلفة تتم عبر الجوال.


والامر الذي حث شركة Google علي أهمية التحول لاستراتيجية الهواتف اولاً في مطلع عام 2019 ،وترتب علي ذلك اصبح توافق موقعك الالكتروني علي الجوال من أهم عوامل تحسين السيو التقني للموقع التي يجب العمل علية.


لذا احرص علي استخدام قوالب متوافقة مع الهواتف مثل قوالب بلوجر أو WordPress والتي تعتبر متوافقة تماماً مع الهاتف فهي مصممة لهذا الغرض في الاساس،مع العمل بشكل مستمر علي جعل موقعك متوافق مع جميع الاجهزة المختلفة مثل التابلت والهاتف والحاسوب .

3. حصول موقعك علي شهادة SSL

من العوامل الاساسية لتحسين السيو التقني هي احتواء موقعك علي شهادة الـ SSL أو تركيب شهادة SSL علي الموقع والتي تعني ان البيانات والمعلومات المرسلة بين كل من متصفح الويب والمستخدم مشفرة ومحمية .


4. أستخدام الـ AMP

ان استخدام موقعك أو مدونتك AMP تجعل موقعك يستعد اجزاء HTML الغير ضرورة والتي تؤدي الي بطئ في تحميل الصفحة،وبالتالي استخدام AMP تجعل موقعك يستخدم كود مخصص من اكود AMP HTML .


علي سبيل المثال عندما تقوم بالبحث عن عبارة الكلمات المفتاحية"سوف تعمل جوجل Google علي التخلص بعض الاجزاء الغير مهمة مثل البرامج النصية والتعليقات والتي تجعل تحميل المحتوي يتأخر مع المحافظة علي الاجزاء الرئيسية فقط كالنص والصور والفيديو الخاص بالمحتوي .

5. ملف Sitemap

تحديث ملف Sitemap من أهو عوامل تحسين السيو التقني لموقعك فهي تحتوي علي الكثير من المعلومات المهمة جدا لعناكب البحث جوجل والتي تساعد روبوتات Google علي الوصول الي طرق تنظيم الموقع واخر التعديلات علي الموقع .


كمان خريطة الموقع Sitemap.xml تجعل عميلة فهرسة المحتوي اسرع علي محركات البحث وما ترتيب كل صفحة من الصفحات علي شبيكة الويب والكثير من المعلومات لمساعدة زواحف جوجل علي الوصول الي محتوي الموقع  بشكل اسرع.

كفيفة انشاء ملف Sitemap.xml لموقعك

 

كفيفة تحسين السيو التقني للموقع ؟

لتحسين السيو التقني تحتاج للقيام بمجموعة من المماسارت التقنية أو الفنية لموقعك،والتالي تساعد بشكل رئيسي علي الرفع من النواحي التقنية للمواقع الالكترونية ومن أهم عوامل تحسين السيو التقني التالي :


1. اضافة موقعك الي مشرفي الموقع Google Search Console

يعتبر رابط موقعك الالكتروني بجوجل سيرش كونسول Google Search Console من أهم الممارسات التي يوصي بها خبراء سيو الموقع علي منتديات جوجل المختلفة.


كفيفة تحسين السيو التقني للموقع ؟


ما أهمية اضافة الموقع الي أدوات مشرفي المواقع ؟

  • التعرف علي أداء صفحات موقعك علي الويب .
  • معرفة ترتيب صفحات علي محركات البحث .
  • معرفة المشاكل التقنية التي يعاني منها الموقع مثل الفهرسة .
  • فحص الروابط URL لمعرفة الروابط المعطلة ومشاكل اعادة التوجيه .
  • الوصول الي الكلمات المفتاحية ذات الطلب العالي من محركات البحث Google .
  • الاطلاع علي المشاكل التي يعاني منها موقعك الالكتروني ومعرفة الاخطاء.
  • مساعدة محركات البحث Google في التواصل معك لأخبر بالمشاكل المتعلقة بالفهرسة بفحص عنوان URL لكل صفحة .
  • معرفة اخطأ الزحف والتي تساعد جوجل Google في الوصول الي المحتوي وفهرسة الصفحات .

 

2. الحد من المحتوي المكرر

من العوامل الرئيسية لتحسين سيو التقني للموقع هي الحد من المحتوي المكرر،فالمحتوي لمكرر لايقدم قيمة حقيقة للمستخدمين فهو موجود بالفعل علي محركات البحث والذي حرصت Google علي معاقبة الموقع التي تحتوي علي نسبة كبيرة من المحتوي المكرر .

ما هي الادوات لمعرفة المحتوي المكرر ؟

 

3. تحسين تجربة المستخدمين

من العوامل الرئيسية للسيو الفني هي تحسين تجربة المستخدم والتي تعتبر من أهم العوامل التي تجعل المستخدم يبقا علي الموقع الويب أو النفور من موقعك والرفع من معدل الارتداد لموقعك،فهو يتضمن علي تصنيفات SERP والتي ترفع من معدلات زيارة موقعك .


تعمل Google بشكل مستمر علي تحسين تجربة المستخدم لكسب رضا المستخدمين والرفع من ثقة محركات البحث ومعرفة طرق تفاعل الزائر مع صفحات الويب علي موقعك .

 

4. هيكل موقعك الالكتروني

أن العمل علي بناء هيكل خارجي لموقعك الالكتروني منظم وسهل الاستخدام من العوامل الضرورة لبقاء الزائر علي موقعك لاطول فترة ممكن والرفع من ترتيب موقعك علي محركات البحث.


بالاضافة الي العمل علي رابط موقعك داخلياً لتسهيل عميلة تنقل الزائر بين الصفحات من خلال إنشاء الروابط الداخلية لتنقل الزائر بين بنية موقعك بطريقة اسهل واسرع .كما ان تحسين عناوين URL للصفحات من المعيار الاساسية لمساعدة عناكب البحث علي فهم محتوي الصفحة وتحسين النواحي التقنية لمحركات البحث علي موقعك .


 

كفيفة تحسين السيو التقني لموقعك الالكتروني Technical SEO

ما هي انواع السيو SEO ؟

ينقسم سيو SEO بشكل عام الي ثلاثَة أقسامَ رئيسية وهي كالتالي :

السيو الداخلي On page SEO: وهو عبارة عن جميع الممارسات التي تتم علي موقعك الالكتروني من داخلياً مثل بناء الروابط الداخلية والبحث عن الكلمات المفتاحية التي تساعد الصفحة علي تصدر نتائجالبحث .


السيو الخارجي Off page SEO: ويعتمد بشكل اساسي علي بناء الباك لينك للموقع والعمل علي الترويج للموقع عليمواقع التواصل الاجتماعي .


السيو التقني Technical SEO: ويعتمد علي الرفع من تحسين سرعة وكفاء الموقع لتحسين تجربة المستخدم كما شرحنا في مقالة اليوم .


وبالعمل علي تطبيق الاستراتيجيات والممارسات المختلفة للسيو علي موقعك والحرص علي تحليل المنافسين،سوف يتمكن موقعك من الوصول الي الصفحات الاولي لمحركات البحث وجلب المزيد من الترافيك لموقعك.

 أنتبه : يركز الكثير علي النوع الاول والثاني من أقسام تحسين السيو ولا يهتمون مطلقاً بالسيو التقني وهذا من أكبر الاخطاء.

كيَفية تحسين سرعة موقعك الالكتروني ؟

من أهم العوامل التي تساعد الموقع علي تحسين السيو التقني وبشكل خاص وتجربة المستخدمين بشكل عام هي زيادة سرعة مدونتك أو موقعك الالكاروني،وفيما يلي افضل الممارسات لتحسين وتهيئة سرعة موقعك كالتالي :


  • شبيكة توصيل الـمحتويَ.
  • اصلاح الاخطاء البرمجية .
  • استخدام ميزة التخزين المؤقتة .
  • اختبار سرعة الموقع بشكل مستمر.
  • تحسين الصور (مثل استخدم صيغة الويب).
  • احصل علي استضافة سريعة في حالة مواقع الووردبريس .
  • التخلص من اكواد الـ HTML و CSS والجافا سكريبت غير المهمة لموقعك.


الخلاصة : تحسين السيو التقني Technical SEO لا يقل اهمية علي تحسين السيو علي المستوي الخارجي والداخلي لموقعك الالكتروني،لذا احرص علي تحسين السيو التقني Technical SEO لموقعك .

 

تعليقات