📁 آخر الأخبار

تحسين سيو الصور Image SEO للموقع لجلب ألف زيارة يومياً Google

 تحسين سيو الصور Image SEO لموقعك الالكتروني يعتبر من أهم العوامل الاساسية لتحسين محركات البحث للمواقع الإلكترونية،حيث سيو الصور يساعد بشكل كبير محركات البحث علي فهم محتوي مدونتك أو موقعك الالكتروني.


وفي مقالة اليوم سوف نقدم لكم دليل شامل عن سيو الصور،وكفيفة الحصول علي عدد كبير من الزيارات بشكل يومي بـاستخدام سيو الصور Image SEO لتصدر محركات البحث في الصفحات الاولي عن طريق تهيئة صور موقعك علي الويب لمحركات البحث Google لذا ابقا معناً لنهاية المقالة .


ما المقصود سيو الصور Image SEO للموقع الإلكتروني ؟
تحسين سيو الصور Image SEO


ما المقصود سيو الصور Image SEO للموقع الإلكتروني ؟

 

سيو الصور Image SEO : هي مجموعة من الممارسات التي تتم علي الصور قبل تضمينها في المقالات لتجعل الصور محبب لمحركات البحث من خلال العمل علي تهيئة الصور للمواقع الالكترونية لتصدر النتائج الاولي لمحركات البحث كالتالي :

  • ضغط حجم الصور .
  • تحويل الصور الي صيغة الويب Webp .
  • أستخدم الصور الحصرية ذات الجودة العالية .
  • أستخدم عنوان ونص بديل لكل صور لتكون مفهوم للذكاء الاصطناعي .
  • وضع اسم لملف الصورة لمساعدة عناكب البحث في فهم محتوي الصورة.

وبالعمل علي تحسين سيو الصور بهذه الطريقة سوف تتمكن من الرفع من مستوي موقعك الالكتروني من ناحية السيو بالدرجة الاولي وتحسين تجربة المستخدم،ويجب ان يتم الامر طبقا للمعايير والتعليمات المقدمة من جوجل حتي يتم تحسين سيو الصور Image SEO لموقعك وتصدر نتائج البحث بسهولة .

 

ما هي العوامل الرئيسية لـ تحسين سيو الصور للموقع ؟


في الوقع العمل علي تحسين سيو الصور يعتبر من اسهل الخطوات التي يمكنك القيام بها علي موقعك،والتي تتيح لك امكانية تحسين محركات البحث لموقعك أو مدونتك بنفسك بدون الجاجة الي خبرات مسبقاً في مجال سيو الصور.


وفي مقالة اليوم سوف نقدم الاجابات العملية لكل الاسئلة التي تدور في عقلك حول موضوع تحسين سيو الصور مثل معرفة ما المقصود بالسيو للصور Image SEO وكفيفة العمل علي تحسين Image SEO لموقعك الالكتروني فقط تابع المقالة لمعرفة كافة التفاصيل حول موضوع سيو الصور .


تحسين سيو الصور Image SEO للموقع لجلب ألف زيارة يومياً Google
تحسين سيو الصور Image SEO


عوامل تحسين سيو الصور :

  1. أن تكون الصور حصرية
  2. تقليل حجم الصور بالضغط .
  3. تحويل الصور الي صيغة ويب Webp .
  4. أستخدم عنوان ونص بديل لكل صور .
  5. وضع اسم لملف الصورة .
  6. تضبط مقاسات الصور للرفع من سيو صور موقعك


1- أن تكون الصور حصرية

من أهم عوامل تحسين سيو الصور هو أن تكون الصور حصرية  أو بدون حقوقوملكية لمكان أو لموقع الالكتروني اخر علي شبيكة الانترنت فيما يعرف بالـ Pictures Search Engine Optimization ،لذا احرص علي العمل علي تصميم صور موقعك الاكتروني بنفسك بدون استحدم صور جوجل ذات حقوق ملكية .


كما أن العمل علي تصميم وإنشاء صور مقالات موقعك بنفسك بخلاف تحسين سيو الصور لمساعدة موقعك علي تصدر نتائج البحث وجلب المزيد من الزيارات والترافيك من جوجل،فهو يعطي لموقعك مظهر احترافي وطابع يجعل من موقعك برند ذا تاثير الزوار .


كمان ان تصميم الصور في الوقت الحالي اصبح سهل ولا يحتاج الي خبرات علي طريق برامج الكمبيوتر للمونتاج مثل برنامج كانفا Canva الذي يقدم مجموعة خرافية من القوالب التي يمكنك العمل علي تعديلها بسهولة كما ان سعر الاشتراك بسيط جدا .

والتالي قائمة من افضل المواقع المجانية لتصميم الصور :

وبالتالي يمكنك تحسين سيو صور موقعك الالكتروني من خلال العمل علي بناء تصميمات الصور التي تحتاج الي تضمينها في مقالات موقعك الالكتروني لضمان الحصول علي أعلي التصنيفات في محركات البحث جوجل وتحسين سيو الصور لموقعك .

 

2- تقليل حجم الصور بالضغط

من أهم الممارسات والعوامل التي تؤدي الي تحسين السيو للصور هو تقليل حجم الصور بالضغط ،وبالتالي لا تستهلك الصورة مساحة كبيرة للتحميل من الخام وتساعدك في زيادة سرعة موقعك الإلكتروني لتصدر نتائج البحث في الصفحات الاولي بالعمل علي تحسين سيو الصور .

والتالي افضل المواقع التي تساعدك علي التحكم في حجم الصور :

تسعي شركة جوجل بشكل مستمر علي تحسين تجربة المستخدمين وبالتالي سوف تعمل جوجل علي اعطاء الاولوية للمواقع الالكترونية سريعة التحميل والتي تقدم تجربة مستخدم افضل،وبالتالي احرص علي تحسين سيو صور موقعك لزيادة سرعة موقعك أو مدونتك .

 

3- تضبط مقاسات الصور للرفع من سيو صور موقعك

من الخطوات التي تساعد بشكل مباشر علي زيادة سيو الصور للمواقع الالكترونية هي استخدام المقاسات الصحيحة لكل قالب من قوالب بلوجر أو قالب ووردبريس،وبالتالي يمكنك تحسين محركات البحث لموقعك .


تحسين سيو الصور Image SEO للموقع لجلب ألف زيارة يومياً Google
تحسين سيو الصور Image SEO


علي سبيل المثال :


اذا كان حجم الصورة أكبر من المقاسات الصحيحة : سوف يترتب علية التأخير في في تحميل صفحة موقعك وبالتالي لن تتصدر نتائج البحث الاولي لجوجل .


اذا كان حجم الصورة أصغر من المقاسات الصحيحة : سوف يترتب علي الامر ظهور الصور بشكل غير واضح وبالتالي نفور المستخدمين من موقعك وبالتالي يرتفع معدل الارتداد علي موقعك.


ما هي المقاسات الصحيحة للصور علي المواقع الالكترونية ؟


  • تحتلف المقاسات الصحيحة للصور من قالب الي اخري،وللحصول علي المقاسات الصحيحة تواصل مع الداعم الفني أو خدمة العملاء التابعة لقالب موقعك الالكتروني.
  • ما هي المقاسات المناسبة لكل من قوالب بلوجر و الووردبريس ؟
  • بالنسبة لـ قالب سيو بلس : المقاسات الصحيحة للصور هي (560 للعرض\315 للارتفاع ) .
  • بالنسبة لـ قالب سكويز : المقاسات الصحيحة للصور هي (560 للعرض\315 للارتفاع ) .
  • بالنسبة لـ قالب الووردبريس : 1200x620 بيكسل.
ملاحظة مهمة : حجم الصور المستخدام في المقاسات بقيمة البيكسل.

 

4- تحويل الصور الي صيغة ويب Webp

 

بعدما تقوم بالعمل علي تصميم الصور لموقعك الالكتروني لتحسين سيو الصور لموقعك،من الافضل عدم تضمين الصور في المقالات بالصيغة العادية مثل JPG أو صيغة الـ PING ولكن احرص علي تحويل الصور الي صيغة ويب  WEBP لزيادة سرعة موقعك.


فالعمل علي تحويل صور مقالات الي الصيغة WEBP من العوامل الاساسية لتصدر محركات البحث التي يجب الاهتمام بها كثير،فهي تساعدك بدرجة كبيرة علي تحقيق تحسين كبير جدا في سيو الصور.


ما هي افضل المواقع المجانية لتحويل الصور الي WEBP ؟

ما هي افضل اضافات ووردبريس تعديل صيغة الصور الي WEBP ؟

 

وبالتالي يمكنك زيادة سرعة موقعك من خلال تضمين الصور في المقالات بصيغة WEBP والتي تعتبر من افضل صيغة للصور في المقالات علي المواقع الالكترونية التي تساعدك علي تصدر نتائج البحث جوجل وزيادة سيو الصور .

 

5- وضع اسم لملف الصورة

 

من الخطوات البسيطة لتحسين سيو الصور والتي لا يقوم بها الكثير من اصحاب المواقع الالكترونية بالرغم من انها تساعدك بدرجة علي تصدر نتائج البحث وتحسن السيو الداخلي لموقعك هي وضع اسم لملف الصورة ،والتي تساعد عناكب البحث علي فهم محتوي الصورة بشكل اسراع .


لذا وبعد الانتهاء من تصميم الصورة وقبل عميلة التحميل قم باضافة اسم لملف الصورة علي ان يحتوي هذا الاسم علي الكلمة المفتاحية المستهدفة من المقال،فهي من الخطوات المهمة جدا لتحسين سيو الصور بشكل خاص والسيو الداخلي بشكل عام .

 

6- أستخدم عنوان ونص بديل لكل صور


 

هل تحسين سيو الصور ضروري لمحركات البحث ؟
تحسين سيو الصور

 بشكل عام تضمين الصور في المقالات من العوامل الاساسية لتحسين محركات البحث،بشرط تضمين الصور بالطريقة الصحيحة وأن تكو الصور متوافقة مع معايير السيو.


اضف مجموعة كبيرة من الصور في المقالة اذا كانت المقالة تحتوي علي عدد كبير جدا من الكلمات يعتبر من أهم العوامل التي تخبر جوجل بأنك تعمل بجد ومهارة وتقدم محتوي ذا قيمة للمستخدمين .


  • استخدام صورة واحدة فقط : قم بـاستخدام عنوان للمقالة في النص البديل والعنوان.
  • استخدام العديد من الصور : وضع العديد من الصور في نفس الصفحة أو المقال من عوامل تصدر نتائج البحثبالاضافة الي انهُ عوامل سيو الصور في موقعك
  • من الخطأ أن تضمين نفس الكلمات في النص البديل والعنوان لكل صورة
  • في حالة اذا كانت المقالة لا تحتوي علي عدد كبير من الكلمات فيمكنك الاكتفاء بوضع صورة واحد فقط .
  • أضف كلمات مفتاحية مرادفة للكلمة المستهدفة في الاساسية، يساعد موقعك على تحسين سيو الصور في موقعك ومساعد عناكب البحث في فهم محتوي الصورة.

 

هل تحسين سيو الصور ضروري لمحركات البحث ؟


تعتمد عناكب بحث جوجل بشكل كبير علي تحليل الصورة المدرجة في المقالات لفهم محتوي المواقع الالكترونية،الامر الذي يوضح لك مدي أهمية تحسين سيو الصور لتصدر نتائج البحث حيث ان google تهتم لامر الصور لتحسين تجربة المستخدم.


أسباب أهمية تحسين سيو الصور لموقعك الالكتروني :

  1. تحسين الصور يؤدي الي تحسن تجربة المستخدمين .
  2. مساعدة جمهورك علي فهم المحتوي بسهولة لموقعك الالكتروني.
  3. مساعدة عناكب البحث علي فهم محتوي موقعك لتصدر محركات البحث.
  4. جلب المزيد من الترافيك والحصول على زيارات من صور جوجل سريش.
  5. تساعدك الصورة علي الحصول علي نتائج افضل في جوجل لتصدر نتائج البحث.
  6. تساعدك الصور المتوافقة مع معايير السيو علي تحسين سرعة موقعك الالكتروني.

وبالتالي يمكنك فهم مدي أهيمه العمل علي تحسين سيو الصور للموقعك الالكتروني،والذي يعتبر من العوامل الاساسية لتحسين محركات البحث .

 

الاسئلة الشائعة حول موضوع تحسين سيو الصور

 

ما المقصود تحسين سيو الصور ؟

يعتمد تحسين سيو الصور لتكون متوافقة مع معايير محركات البحث كما شرحنا لكم في المقالة مثل ضغط الصور وتحويل الصور الي صيغة الويب...الخ.

كيف يمكن إنشاء صور متوافقة مع معايير السيو SEO ؟

التالي أهم الخطوات التي تساعدك علي صناعة صور متوافقة مع الـ SEO :

  1. ضغط الصور لتكون أقل حجماً.
  2. ضبط مقاسات الصور لتكون متوافقة مع قالب موقعك.
  3. اضف وصف للصور يتضمن الكلمات المفتاحية المستهدفة.
  4. اضف نص وعنوان بديل للصور لتحسين محركات البحث .
  5. استخدام الصور الحصرية عن طريقة انشاء الصور بنفسك .
  6. تحويل الصور الي صيغة الويب WEBP فهي الافضل لمحركات البحث.

ما هي افضل صيغة صور للسيو SEO ؟

التالي افضل ثلاثة صيغ صور للسيو :

  •  PNG: صور ذات جودة عالية تعمل علي تحسين تجربة المستخدمة ولكنها كبيرة الحجم .
  • JPEG من عيوب هذه الصيغة تفقد الجودة اثناء عملية الرفع ولكن يمكنك التحكم فيها .
  • WebP: من افضل الصيغ التي تدعم تنسيقات الجيل القادم من الصور لـ Chrome و Firefox .

الخاتمة : قدمناً لكم في مقالة اليوم دليل شامل عن كفيفة تحسين سيو الصور ،والتي تعتبر من أهم عوامل جلب الزيارات من محركات البحث Google من خلال استخدام SEO Images لتصدر نتائج البحث .


شارك المقالة علي مواقع التواصل الاجتماعي،كما يمكنك متابعة موقع نبض تك للمعلوميات بالضغط علي زر متابعة لمشاهدة جميع المقالات الحصرية اول باول .

 

هل وجدت مقالة اليوم مفيدة أم لا


لا تقر وترحل...اترك بصمتك

 

تعليقات