📁 آخر الأخبار

كيفية كتابة مقالة متوافقة مع السيو seo ومجببة لمحركات البحث

 لماذا هناك مواقع تحصد مئات الالف من المشاهدات بشكل يومي بينما أنت لا تحصل الا علي عدد قليل جدا من الزوار بالرغم من انك تقوم بالتدوين بشكل مستمر؟.


والاجابة هي انك لا تعرف كيفية كتابة مقالة متوافقة مع السيوSEO ومحببة لمحركات البحث،ليس عليك ان تقلق حتي وان لم تكن تعرف ماهو السيو وكيف تجعل مقالات مودمنتك متوافقة مع السيو.


من خلال هذه المقالة سوف نقدم لك الدليل الكامل عن كيفية كتابة مقالة متوافقة مع السيوSEO ومحببة لمحركات البحث.


وبعد الانتهاء من هذه المقالة ستكون مقالتك قادراة علي تصدر محركات البحث بكل سهولة.لاننا نقدم لك من خلال هذه المقالة أهم اسرار السيوSEO الخاص بكتابة المقالات وكيفية تصدر نتائج البحث علي محركات البحث جوجل.


ولكن عليك ان تعلم في البداية ان كتابة مقالة متوافقة مع السيو ليس اختيارى او رافاهية ولكن هو امر في غاية الاهمية لكل من يطمح في تحقيق النجاح في مجال التدوين علي بلوجر.


لذلك عليك ان تعمل علي تحسين محركات البحث SEOلتتمكن من تصدر نتائج البحث.


كفيفة كتابة مقالة متوافقة مع السيو seo ومجببة لمحركات البحث


طريقة كتابة مقالة متوافق مع السيوSEO لتصدر نتائج البحث جوجل

ماهي المقالة الناجحة؟ او لماذا هناك مقالات تتصدر نتائج البحث والبعض الاخرى لا يظهر من الاساس في الصفحات الاولي من محركات البحث.


في البداية عليك ان تعلم بأن المقالة الناجحة ليست بالضرورة هي المقالة الفريدة من نواعها من ناحية الموضوع او الفكر بالرغم من هذه امر مهم جدا ان تكون مقالتك تقدم محتوي ذو جودة عالية من حيث المحتوي وطريقة تقديم هذه المحتوي.


وعلي العكس من ذلك ستجدا ان المقالات اليي تتصدر الصفحات الاولي في محركات البحث هي التي تكون مكتوبة بطريقة متوافقة مع السيو ومحببة لمحركات البحث.


عندم تقوم بالبحث عبر جوجل عن موضوع ما سوف تتفاجأ بان هنالك العديد من المواضيع التي تتصدر صفحات البحث الاولي عبر محركات البحث جوجل.


 بالرغم من ان محتوي هذه المواضيع ليس جيدا بم يكافي لتتصدر محركات البحث وعلي الجانب الاخرى ستجدا العديد من المواضيع التي لا تتصدر محركات البحث مطلقاً بالرغم من ان المحتوي الخاص بها جيدا جدا.


والسبب في تصدر هذه المقالات محركات البحث في الصفحات الاولي لانها متوافقة مع السيوSEOومحببة الي محركات البحث وبالتالي تتصدر الصفحات الاولي.


امام النوع الثاني صاحب المحتوي الجيدا جدا لم تتصدر محركات البحث فقط لانها لم تراعي صاحبُها السيو شروط السيو الضرورية رغم جودة المقالة والفكرة الفريدة من نواعها.


اظن بات الامر واضحاً الان بانك لن تحقق ما تطمح لهُ علي بلوجر بدون الاهتمام بمسالة السيو.


ومن خلال هذه المقالة سوف نقدم لكل دليل شامل لاهم العناصر الاساسية التي يجب ان تتوافر لنجاح مقالتك وكيفية تصدر  نتائج البحث وأفضل الطرق التي تمكنك من تصدر نتائج البحث بكل سهولة وخلال فترة زمنية وجيزة.


وسوف نتطرق لاهم الادوات التي  ستساعدك في كتابة مقالات متوافقة مع السيوSEOومحببة لمحركات البحث وبالتالي سوف يتمكنك موقعك من جلب الترافيك المطلوب.


ولكن عليك ان تعلم ان السيوSEOوهو علم كامل يتطور كل يوم ولذلك عليك بالتعلم باستمرار عن ماهية السيو وما الجديد في السيو.


بالاضافة الي ذلك سوف اقدم لك الطريقة التي تمكنك من تصدر نتائج البحث وهذه لا يعني ان هذه الطريقة هي الافضل ولكني اقدم لك الطريقة التي اعرفهُ والتي حققت معي نجاح جيدا .


لذلك علي ان تتعلم عن السيو SEOمن اكثر من مصدر وعدم الاكتفاء بمصدر واحد فقط.



ماهي العناصر المعتمدة عند كتابة المقالة أو أنشاء مشاركة جديدة


عنوان المقالة العنوان:


كفيفة كتابة مقالة متوافقة مع السيو seo ومجببة لمحركات البحث


قبل ان تقوم بكتابة مقالة جديدة حصريا او حتي اعادة صياغة مقالة من احد المنافسين عليك ان مدركا للفكرة التي تنوي ان توصلها للقارىء.بمعني ان تكون وضعت خلاصة مسبقا للموضوع قبل البداء في الكتابة.


علي سبيل المثال :


عندا اختيار الفكرة الرئيسية عليك بالبحث قبل البداء في كتابة المقالة لان هذه سيساعدك في اختيار العنوان الملائمة للمقالة.


لنفترض بانك تنوي كتابة مقالة عن كيفية الربح من التجارة الالكترونية،كل ما عليك ان تقوم بوضع هذه العنوان بمحرك البحث جوجل وتبدا بالبحث عن هذه الموضوع.


ولنفترض ان قد ظهر لك 4مواضيع تتصدر محركات البحث في الصفحات الاولي وكان عنواين هذه المواضيع كالتالي:


  • -افضل 5مواقع للربح من التسويق بالعمولة وهو يتصدر الصفحة الاولي.
  • -افضل 3شركات للتسويق بالعمولة وهذه يتصدر في الصفحة الثانية.
  • -كيفية التسويق والربح بالعمولة وهي تتصدر في الصفحة الثالثة.


الان كل ما عليك فعلهُ ان تقوم بالتعديل علي هذه العنواين الثلاث التي تتصدر الصفحات الاولي علي محركات البحث ومن ثم تخرج بهذه العنوان "مثلا" كيف يمكنك ربح1000$ شهريا منمن التجارة الالكترونية في 2023.


هل الفكرة واضحة الان.عليك ان تعلم بان العنوان هو عامل رئيسي لابدا من الاهتمام به ومن ثم تبدا في وضع الكلمات المفتاحية في مقدمة المقالة.


يجب عليك اضافة الكلمات المفتاحية في المقدمة ولكي تتمكن من معرفة المزيد هو ماهية الكلمات المفتاحية يمكنك الاطلاع علي هذه المقالة.عن كيف يتمكن موقعي من الظهور علي محركات البحث من هنا.اضغط هنا.


عندما تقوم عناكب البحث بالدخول الي المقالة هي تفضل ان تكون الكلمات المفتاحية في المقدمة وبالتالي تقوم هذه العناكب بفهرست المقالة بسرعة ومن ثم الظهور علي محركات البحث.


بالاضافة الي ذلك يفضل وضع المقدمة قبل الصورة- ولكن ليس هذه شرط اساسي- لان عناكب البحث تفضل ذلك وانا اعمل علي هذه الامر الان واقوم بتعديل المقالات المتاحة علي مدونتي.


يجب عليك ان تستخدم اسلوب السؤال في المقدمة وذلك لجذاب القارىء مثلا ان تقول في المقدمة كيفية اثيات ملكية مدونة بلوجر بالشكل الصحيح.

ثم تبدا فيما بعدا في الاجابة عن هذه السؤال.


ومن أنجح الطرق هي ان تخلق حوار مع القارىء وان تضع نفسك مكانهُ ومن ثم تبدا بطرح الاسئلة التي قد تتبادر لذهن المتلقي او القارىء.


ولاحظ انني اقوم بتطبيق هذه المبداء في كل مقالتي لاننا اقدم اليك كل ما اعرف بكل صدق.


الصورةالمقالة:


ان المشكلةالحقيقة لدي معظم المدونين وخاصة المبتدئين هي انهما لايهتمون لامر الصورة علي المقالة والمشكلة الاكبر يعتقدون ان الصورة بان الصورة لا علاقة لها بنجاح المقالة والظهور علي محركات البحث .


في البداية عليك ان تعلم بان الصورة هي جزاء اساسي من المقالة ومن اهم العناصر التي تحسن السيو لمدونتك.يكفي ان تدخل الي بحث الصورة علي جوجل ثم تاخد مباشرة الي الموقع الخاص بالصورة عندا الضغط عليها.


ويمكنك معرفة كيفية اضافة وتصميم صورة حصريا للمقالة من هنا.اضغط هنا.


فقرات الموضوع أو المقالة :


  • الفقرات هي العناصر الاساسية للموضوع او البناء الاساسي له.لذلك عليك الاهتمام بكيفية كتابة وتنسيق الفقرات بالشكل الصحيح.
  • لذا يجب ان تكتب بخط واضح لاننا نجدا الكثير من المواقع تكتب مواضيع ممتازة ولكن الخط يكون غير مناسب للعين بمعني ان يكون الخط كبير جدا او صغير جدت.
  • وهذه يتسبب في نفور الزائر وعليك ان تعلم بان نفور الزائر من اخطر المشاكل التي قد يتعرض لها اي موقع.
  • وهو ما يعرف بنسبة او مستوي الارتداد علي المدونة:وهي تعني المدة الزمنية التي يقضيها الزائر علي مدونتك او موقعك قبل الخروج منه.
  • فكلما كانت هذه المدة اقصر كان مستوي الارتداد اعلي وبالتالي تبدا عناكب البحث بتاخير ظهور مدونتك علي محركات البحث لانها تقدم محتوي غير مهم للزائر بالنسبة لعناكب البحث.
  • وكلما كانت المدة اطول يحدث العكس تسرع عناكب البحث ظهور موقعك في الصفحات الاولي لمحركات البحث.
  • ويعتبر افضل شكل للفقرات ان تكون في حدود السطرين علي شاشة الكمبيوتر"الحاسوب" امام علي الهاتف ان تكون 4أسطر علي الاكثر.
  • وبالتالي تكون العين مرتاحة عن القراءة كذلك عليك الاهتمام بالمساحة بين الفقرات لا ذلك يسبب المزيد من الراحة للعين اثناء القراءة.
  • يجب يجب توزريع الكلمات المفتاحية علي كل المقالة بالشكل الذي يحترم القارىء والسيو معا.

ما هي اهم الادوات المساعدة لتصدر المقالة محركات البحث

بعد الانتهاء من كتابتك لمقالة متوافقة مع السيو ومحببة لمحركات البحث من خلال تطبيق الشروط المذكروة مسبقا  خلال المقالة والمقالات السابقة وحتي تتمكن من تصدر محركات البحث في الصفحات الاولي.


يجب عليك الان الاستعانة ببعض الادوات التقينة البحتة والتي تتيح لك العمل علي مقالتك بشكل احترافي .


ما هي اهم هذه الادوات المساعدة لكتابة مقالة متوافقة مع السيو:


اداة تخطيط الكلمات الرئيسية: 

  • وهي من الادوات المجانية التي تقدمها جوجل لمساعدة منشىء المحتوي حيث تمكنك هذه الاداة من معرفة مدي البحث او نسب البحث عن هذه الكلمات.
  • ويمكنك استخدام هذه الاداة بكل سهولة من الدخول لها عبر جوجل ومن ثم الضغط مباشرة علي مخطط الكلمات الرئيسية.
  • ثم اضغط علي اكتشاف كلمات رئيسية جديدة \ثم ادخل الكلمات المفتاحية التي تريد ان تستخدامها في المقالة من ثم ستجد نسبة البحث الشهري عن هذه الكلمات.
  • يفضل العمل دائما علي 4 او 5 كلمات مفتاحية وثم اختار متوسط البحث عن الكلمات .
  • علي سبيل المثال:
  • اذا كنت تبحث عن كلمة معينة زي الربح من الانترنت وكان معدل البحث الشهري عنها من 10الف الي مليون عملية بحث فهي كلمة قوية ويُصعب المنافسة علية.
  • اذا كان معدل البحث من 1000 الي 100الف فهي كلمة متوسطة"_يعني القرار الصح انك تختار الكلمة دي_".
  • اذا كان معدل البحث من 10 الي 100 فهي كلمة ضعيفة.
  • -ادوات الكتابة علي بلوجر:-
  • تقدم بلوجر مجوعة واسعة من الادوات لتساعد مقالتك علي ان تكون متوافقة مع السيو والتي يجب عليك اتقان التعامل معها.
  • يمكنك الاطلاع علي شرح شامل للوحة تحكم بلوجراضغط هنا.

اداة معرفة ترتيب مقالاتك علي محرك البحث

اداة Serprobot

  • هي من اجمل الادوات المساعدة والتي بكل اسف لايستخدمها الكثير من المدونين.
  • يمكنك الدخول الي هذه الاداة اضغط هنا.
  • تمكنك هذه الاداة من معرفة ترتيب مقالاتك علي محركات البحث بطريقة بسيطة وسهلا جدا كاالتالي:
  • تقوم بوضع الكلمات المفتاحية التي تعتمد علية مقالتك في خانة البحث.
  • ثم اضغط علي زر تحقق الان لتخرج امامك النتائج التي ستعرف من خلالها اذا كنت قد نجحت في تصدر محركات البحث.
  • اذا كانت مقالتك ضمن ال100مقالة الاولي فذلك يعني انك نجحت في تصدر محركات البحث.


تعليقات