📁 آخر الأخبار

competitor analysis|كيفية تحليل المنافسين وأهمية ومميزات تحليل المنافسين

تحليل المنافسين competitor analysis يعتبر من أهم عوامل نجاح موقعك الإلكتروني؛لانك لاتعمل بمفردك في هذه السوق التنافسي الكبير والذي يحتوي علي الكثير من المنافسين الاقوية.


تحليل المنافسين competitor analysis يعطي الصورة الحقيقة لكل حول ما هي مميزات وعيوب موقعك الالكتروني؛علاوة علي التعرف علي نقاط القوة والضعف لدي منافسينك.


ولمعرفة كيفية تحليل المنافسين competitor analysis وأهمية ومميزات تحليل المنافسين للسيو Seo تابع هذه المقالة حتي النهاية.


تحليل المنافسين competitor analysisيعتبر من العوامل المهمة جدا لكل موقع الإلكتروني يعمل علي الويب أو اي نشاط يتم عبر الإنترنت.


كيفية تحليل المنافسين وأهمية ومميزات  تحليل المنافسين
تحليل المنافسين


ما هي مميزات تحليل المنافسين competitors analysis ؟

 

معرفة المنافسين لموقعك الإلكتروني:


من خلال عملية تحليل المنافسين يمكنك وضع استراتيجية محددة يمكنك العمل علية،حيث تتيح استراتيجية تحليل المنافسين لموقعك الالكتروني من معرفة المنافسين بطريقة صحيحة.


وبعد الاطلاع علي مميزات وعيوب المنافسين لموقعك الالكتروني يمكنك العمل علي تحسين وبناء استراتيجيات  اكثر فعالية لموقك الالكتروني،وبالتالي تعمل علي تجنب اخطاء المنافسين اضافة نقاط القوة الموجودة علي مواقع المنافسين الي موقعك الالكتروني.


وبالتالي تتمكن من معرفة المشاكل الموجودة علي موقعك،وبالعمل علي حل هذه المشاكل سوف ستمكن موقعك الالكتروني  من تصدر نتائج البحث الاولي في محركات البحث google .


معرفة قوة المنافسين في محركات البحث :

 

يعتبر تحليل المنافسين من الخطوات الضرورة لمعرفة مدي قوة المنافسين لموقعك الالكتروني،وبالتالي العمل علي تحسين استراتيجيات اختيار الكلمات المفتاحية التي تساعدك علي تصدر نتائج البحث جوجل.


من المعرف ان الهداف من بناء المواقع الالكترونية هو النجاح في تصدر نتائج البحث،وبالتالي يمكنك جلب المزيد من العملاء لمتجرك الالكتروني أو جلب المزيد من الترافيك.


نجاح اي موقع علي الويب يعتمد علي ففهم الطريقة التي يعمل بها المنافسين لموقعك الالكتروني في النيتش .

 

معرفة استراتيجية المحتوي الخاص بالمنافسين :

 

من مميزات تحليل المنافسين الفريدة من نواعها؛هي امكانية معرفة استراتيجية المنافسين لموقعك وبالتالي العمل علي تحسين جودة المحتوي الخاص بموقعك الالكتروني ليكون افضل من المنافسين.


لنفترض ان تريد إنشاء مدونة علي بلوجر،بعد انشاء موقعك الالكتروني واختيار النيتش الملائم لك سوف تعمل علي بناء افضل محتوي .


لكن السؤال كيف يمكنك التاكد من ان محتوك هو الافضل علي محركات البحث؛انت لاتعمل بمفردك في هذا النيتش ولكن تعمل في نطاق واسع مع منافسين اقوية جدا.


بالتالي لتتمكن من  معرفة مدي جودة المحتوي الموجود علي موقعك الالكتروني يجب عليك العمل علي نقاط القوة والضعف لدى المنافسين.


فهم استراتيجية الروابط الداخلية والخارجية للمنافسين :

 

من أهم العوامل التي تجعل موقعك الالكتروني ناجح علي محركات البحث هو تقديم محتوي حصري وذا قيمة،ولكن هذا المحتوي يحتاج منك الي تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني.


علي سبيل المثال يجب عليك العمل علي بناء الروابط الداخلية لموقعك،والتي تعتبر من أهم عوامل تحسين محركات البحث الداخلية لموقعك.


ثم تبدا في العمل علي بناء الروابط الخارجية،والتي تمكن موقعك من الحصول علي المزيد من الترافيك،بالاضافة الي نيل ثقة محركات البحث جوجل سيريش.


ولكن ما علاقة هذه الكلام بـ فهم استراتيجية الروابط الداخلية والخارجية للمنافسين :


من خلال تحليل وفهم فهم استراتيجية الروابط الداخلية والخارجية للمنافسين يمكنك معرفة نقاط القوة والضعف لدى المنافسين،ومقارنة هذه مع موقعك والعمل علي تحسين موقعك الالكتروني الي اقصي حد ممكن.

 

فهم استراتيجية الكلمات المفتاحية للمنافسين :

 

تساعدك عملية تحليل المنافسين لفهم استراتيجية الكلمات المفتاحية للمنافسين،وبالتالي يمكنك تقييم موقعك الالكتروني مقارنة بمواقع المنافسين،بالاضافة الي العمل علي نقاط القوة والضعف لدى المنافسين.


فهم الإستراتيجية الكاملة التي يعمل بها المنافسين لموقعك الإلكتروني :

 

معرفة الزوار لمنافسين موقعك الالكتروني :


تحليل المنافسين يتح لك معرفة الزوار لمنافسين موقعك الإلكتروني،ومن هنا يمكنك العمل علي بناء افضل استراتيجية تمكنك من تقديم محتوي تنافسي.


تتيح لك اداة جوجل اناليتكس معرفة زوار موقعك الإلكتروني،وبالتالي العمل علي تقديم المحتوي الملائمة لجمهورك.


ماهي مصدر عملاء المنافسين :


من خلال تحليل المنافسين أو الـ Competitor analysis يمكنك معرفة ما هي مصدر عملاء المنافسين أو معرفة مصادر الزيارات هل هي من محركات البحث جوجل أو من وسائل التواصل الاجتماعي.


ومن هنا تباء في استخدام هذه المصادر ليتمكن التي تساعدك في العمل علي تحسين موقعك من الظهور علي محركات البحث في النتائج الاولي.

 

الصورة الكاملة للموقع :


بعد لانتهاء من تحليل المنافسين؛مثل تحليل الكلمات المفتاحية وتحليل الاستراتيجية التي يعمل المنافسين علية،هنا تستطيع فهم العوامل الرئيسية التي تؤدي الي نجاح مواقع المنافسين.


علي سبيل المثال:بعد الاطلاع علي تحليل الكلمات لمواقع المنافسين والذي يعمل في النيتش ذاتهُ لموقعك،تستطيع تحسين رانك موقعك الالكتروني.


معرفة نقاط القوة والضعف :


تحليل المنافسين يقدم لك صورة حقيقة عن ما هي نقاط القوة والضعف في مواقع المنافسين،وبالتالي يمكنك بناء افضل استراتيجية تنافسية لتحسين محركات البحث لموقعك.


ما هي الثغرات الموجودة:

اقرا ايضا

كفيفة اثبات ملكية مدونة بلوجر علي مشرافي المواقع

انشاءالصفحات الثابتة لمدونة بلوجر خطوة بخطوة للمبتدئين 2023

ما هو نص المرساة الانكور تكست وأهمية وأنواع anchor text

افضل مواقع الخدمات المصغرة العربية للمستقلين في 2023

يعد الثمر النهائية لتحليل المنافسين هي معرفة ما هي الثغرات الموجودة علي مواقع المنافسين،لانهُ في ظل هذه المنافسة التي اصبحت قوية جدا في مختلف مجالات المواقع الالكترونية.


وبعد الاطلاع علي ما هي الثغرات الموجودة علي مواقع المنافسين،تكون الخطوة التالية هي العمل علي بناء استراتيجية مبنية علي نتائج تحليلات المنافسين من ناحية ،وبالتالي يمكنك التقدم بخطوة علي المنافسين.

 

ما هي عوامل تحليل مواقع المنافسين الإلكتروني ؟

 

تحليل العوامل الداخلية لمواقع المنافسين :

 

تنقسم العوامل الداخلية للمواقع الالكترونية الي ثلاثة اقسام كالتالي:


المحتوي الموجود علي مواقع المنافسين،وما مدي جودة هذه المحتوي.


فحص الروابط المكسورة أو المعطلة والتي تعتبر من العوامل المهمة جدا في تحسين تجربة المستخدمين.


شكل الموقع الالكتروني من الدخل او المقصود هنا عو الغلاف النهائي للمواقع المنافسين.


تحليل الكلمات المفتاحية لمواقع المنافسين :


تعتبر الكلمات المفتاحية  من أهم عوامل تحسين محركات البحث ،والتي يجب تاخذ في الاعتبار عن اجراء تحليلات المنافسين لموقعك الالكتروني.


تحليل حجم الترافيك للمنافسين :


معرفة حجم الترافيك أو الزوار لمواقع المنافسين يعطي صورة واضحة عن المكانة أو المسافة بين موقعك الالكتروني وبين مواقع المنافسين.


لانهُ الغرض في الاساسي من العمل علي تحسين محركات البحث وتحليل المنافسين هو جلب المزيد من الترافيك لموقعك الالكتروني.


ما هي أهم الصفحات والمقالات علي مواقع المنافسين :


ليس هناك موقع الالكتروني تتصدر جميع مقالاتها في محركات البحث،ولكن لكل موقع الالكتروني مجموعة من الصفحات والمقالات التي تتصدر نتائج البحث الاولي في محركات البحث.


تعتبر هذه الصفحات من افضل مصادر الترافيك لجميع المواقع الالكتروني،ومن خلال تحليل المنافسين نتعرف علي هذه الصفحات،وبالتالي العمل علي بناء نثل هذه الصفحات أو المقالات المتوافقة علي السيو seo ومحببة لمحركات البحث".


الروابط الداخلية والخارجية :


تعتبر الروابط الداخلية الداخلية من أهم عوامل تحسين محركات البحث،لذا عند تحليل مواقع المنافسين يمكنك معرفة الروابط الخاصه بمواقع المنافسين والعمل علي بناء روابط داخلية افضل لموقعك الالكتروني.


بعد بناء الروابط الداخلية؛سيكون علي النظر الي الروابط الخارجية والتي تعتبر من المهمة جدا في تحسين محركات البحث للمواقع الالكترونية.


ما هي أهم الدوال المستهدفة :


بالطبع تحليلات مواقع المنافسين سوف تتيح لك افضل صورة عن اكثر الدوال التي تهتم بمثل هذه المحتوي،وبالتالي العمل علي استهدف هذه الدوال.


معرفة ثغرت محتوي المنافسين :


يعتبر من افضل نتائج تحليل المنافسين هي معرفة ثغرت محتوي المنافسين ،والعمل علي عدم تكرار نفس التغرات أو الاخطاء في موقعك الالكتروني.


علي سبيل المثال عندما تبحث عبر الويب عن الدليل الشامل لشرح مواقع الخدمات المصغرة"،سوف تجد بعض المواقع تقدم شرح لبعض هذه المواقع فقط،وبالتالي سيكون عليك شرح جميع المواقع.


معرفة ثغرت الكلمات المتفاحية للمنافسين :


معرفة ثغرت الكلمات المتفاحية للمنافسين والعمل علي عدم تكرار نفس الاخطاء علي موقعك الاكتروني،وبالتالي يمكنك الوصول الي نتائج افضل من مواقع المنافسين.


competitor analysis|كيفية تحليل المنافسين وأهمية ومميزات  تحليل المنافسين


كيفية تحليل المنافسين و ما هي ادوات تحليل المنافسين الرئيسية ؟

 

ما هي افضل أدوات السيو seo المستخدمة في تحليل المنافسين :


الان ننتقل الي أفضل أدوات مجانية لتحليل المنافسين،وتحليل المنافسين يعتمد علي مجموعة كبيرة من أدوات التحليل والتي تمكنك من عمل تقرير كامل حول مواقع المنافسين لموقعك الالكتروني.


ولمعرفة كفيفة تحليل المنافسين و ما هي ادوات تحليل المنافسين الرئيسية يمكنك الاعتماد علي هذه الفيديوي الذي يحتوي علي شرح شامل عن كفيفة تحليل المنافسين باستخدام افضل ادوات السيو المجانية مثل أداة الجين ران السيو وغيرها.


 

 

وفي الختام :


فقد قدمنا لكم اليوم علي موقع نبض تك للمعلوميات الدليل الشامل لـ كفيفة تحليل المنافسين competitor analysis وما هي الادوات الرئيسية المستخدمة في عميلة تحليل المنافسين.


يمكنك متابعة كورس السيو seo بلوجر،بالإضافة الي دورة تعلم بلوجر من الصفر للمبتدئين.

يمكنك الاستفسار عن كل ما يخص مقالة اليوم من خلال التعليقات،وسوف يعمل فريق الموقع علي الرد عليكم في اسرع وقت ممكن.


ويمكنك متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد من خلال الضغط علي زر متابعة،كما يمكنك متابعة كورس تحسين محركات البحث بالرتيب من هنا.


والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته..والله ولي التوفيق.

تعليقات